ذات صلة

جمع

الحصول على إقامة في قطر عبر شراء عقار

الرئيسيةكيفالحصول على إقامة في قطر عبر شراء عقار

كيف أحصل على إقامة في قطر من خلال شراء عقار

الإقامة العقارية في قطر من أهم الطرق التي يلجأ إليها المستثمرون لاستثمار أموالهم في قطر. لكن هناك العديد من الشروط التي يجب تحقيقها لتستطيع الإقامة في قطر من خلال شراء عقار لكون أن حركة البيع والشراء نشطة جدًا في قطر، ذلك بسبب انتقال رؤوس الأموال من أرباح البورصة إلى القطاع العقار. حيث إن الاستثمار في العقارات يسمى الاستثمار الآمن، ذلك لأنه يعطيك دخلًا شهريًا وسنويًا. بينما البورصة تعطيك دخلًا سنويًا كما ويقدر العائد 3.5%، بينما يتفاوت دخل العقار من 6 إلى 12% حسب النشاط العقاري. ولكون قطر بيئةً جاذبةً للاستثمار العقاري لذلك قدمت تسهيلات عن طريق وزارات الدولة لخدمة الاقتصاديين والمستثمرين في البلد، بالإضافة إلى ذلك يحق للمواطنين المقيمين في دولة قطر سواءً عرب أو أجانب الاستثمار العقاري في قطر بالتملك بنسبة 100% في بعض المشاريع.

كيف تحصل على إقامة في قطر

منح قرار تملك الأجانب للعقارات الحق في تملك وحدة منفصلة في مجمع سكني مع امتلاك وحدة منفصلة ثانية (مكتب أو محل) في مجمع تجاري، بشرط ألا يعدل المالك طبيعة أو شكل أو مظهر أي من الوحدتين.

وبموجب القرار، يحق للأجانب الذين يمتلكون عقارات في قطر بيعها أو تأجيرها دون أي قيود. كما ويجب على الأجانب الذين يشترون الأرض إنهاء البناء عليها خلال 4 سنوات من تاريخ تسجيل الأرض بأسمائهم.

 عبر شراء عقار

يجب على الأجانب الراغبين في الإقامة العقارية في قطر أو الاستثمار في قطر تقديم طلباتهم لتملك العقارات إلى مكتب تملك العقارات غير القطريين الكائن بوزارة العدل.

كما يمنح قرار الإقامة الدائمة للأجانب الذين يمتلكون أو يستأجرون عقارات، بشرط أن يقيموا في الدولة 90 يومًا في السنة.

يقرأ  معرض عرب لاب 2022 في دبي

ستمنح الإقامة للأجانب بمجرد الانتهاء من شراء أو تأجير العقارات في قطر. سيحصل أصحاب أو مستأجرو العقارات التي لا تقل قيمتها عن 730 ألف ريال قطري (حوالي 200 ألف دولار أمريكي) على تصاريح إقامة لأنفسهم ولعائلاتهم.

سيحصل الأجانب الذين يمتلكون أو يستأجرون عقارات في قطر بقيمة لا تقل عن مليون ريال قطري (حوالي 274،725 دولارًا أمريكيًا) على مزايا الإقامة الدائمة، بما في ذلك الرعاية الصحية المجانية والتعليم المجاني، لأنفسهم ولأطفالهم.

للأجانب حق التملك في تسعة مواقع في قطر مدرجة في القرار. يحق للأجنبي استئجار عقار قطري في 16 موقعًا محددًا في القرار لمدة 99 عامًا.

مراحل شراء عقار في قطر

تعتبر الاقامة في قطر من خلال شراء عقار من أبسط الطرق المتبعة للحصول على الإقامة العقارية في قطر والتي تتم وفق الخطوات التالية:

يدفع المشتري دفعةً مقدمةً للبائع بنسبة 20% من كامل المبلغ المتفق عليه للعقار، ثم يدفع 75% من المبلغ خلال 3 أشهر.

سيتم دفع نسبة متبقية من مبلغ العقار، وتقدر حوالي 5٪ ذلك بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية ليصبح عند المتقدمين للحصول على إقامة في قطر أن الرسوم الخاصة بنقل الملكية تقدر بحوالي 25% من قيمة العقار.

وهنا يجدر بنا الإشارة بأن العقار يجب أن يتواجد في المنطقة المسموح بها للمواطنين الأجانب. علاوة على ذلك وبعد الانتهاء من هذه تطبيق هذه الخطوات، يجب تسجيل العقار لدى الكاتب بالعدل، ثم نقل ملكية العقار إلى المشتري.

(أفضل مولات قطر)

مراحل شراء عقار في قطر

إجراءات الحصول على إقامة في قطر

بعد أن تعرفنا على متطلبات الاقامة من خلال شراء عقار في قطر سننتقل إلى الإجراءات المتبعة للحصول على الإقامة العقارية قطر، وهي:

بدايةً، الفحص الطبي للحصول على الاقامة في قطر: وهو فحص الدم الذي يتضمن الفحص الخاص بفيروس نقص المناعة المكتسب، ثم مرض السل. بالإضافة إلى صورة للصدر.

يقرأ  أفضل 9 شركات تنظيم الحفلات في دبي

إجراءات البصمة للحصول على الاقامة في قطر: وهي أخذ البصمة من جهة الإدارة المتخصصة بالأدلة والبحث الجنائي.

إصدار تصريح الإقامة في قطر، ثم بطاقة الهوية الشخصية: التي تعد من اختصاص المسؤول الخاص بالعلاقات العامة من جهة العمل.

تتراوح المدة الازمة للحصول على تصريح الاقامة في قطر من 2 إلى 6 أسابيع.

ما هي شروط الإقامة العقارية في قطر؟

حددت قطر الشروط والضوابط الخاصة بالحصول على الاقامة من خلال شراء عقار في قطر. وجاءت الشروط والضوابط وفقًا لقرار صدر عن مجلس الوزراء على النحو التالي:

يكون انتفاع غير القطريين للعقارات في المنطقة المحددة لمدة 99 سنة وهي: منطقة شيريب، فريج عبد العزيز، الدوحة الجديدة، الغانم العتيق، منطقة الرفاع، الهتمي العتيق، اسلطة، وفريج بن محمود 22_ 23، روضة الخيل، المنصورة، فريج بن درهم، نجمة، أم غويلينة، السد، المرقاب الجديد، وفريج النصر، ومنطقة مطار الدوحة الدولي.

ما هي شروط الإقامة العقارية في قطر؟

المناطق الخاصة بالتملك الحر لغير القطريين للحصول على الإقامة العقارية في قطر هي: منطقة الخليج الغربي (القطيفية)، منطقة اللؤلؤة، منتجع الخور والدمام المنطقة الإدارية رقم 60، عنيزة ولوسيل والدفنة.

يحق للقطريين ولغير القطريين امتلاك وحدة مفرزة من إحدى المجمعات السكنية. كما يجوز لهم تملك الوحدات المفرزة (المكاتب والمحلات التجارية) في المولات التجارية.

أهم مميزات الإقامة العقارية في قطر

تسهل قطر إجراءات منح الاقامة من خلال شراء عقار التي لا تقل قيمتها عن 730 ألف ريال قطري. حيث يحصل بموجبها صاحب العقار من هذه الفئة على الإقامة العقارية له ولأسرته بدون مستقدم طيلة تملكه للعقار.

كما يحصل مالك العقار الذي لا تقل قيمته عن 3.565.000 مليون ريال قطري على مزايا الإقامة الدائمة التي تشمل الصحة والتعليم والاستثمارات التجارية.

حيث إن هذه القرارات ستحدث نقلةً نوعيةً في تطوير القطاع العقاري في دولة قطر وتعزيز الجانب الاستثماري في الدولة والمنطقة بما يخدم الاقتصاد الوطني. كما ويعزز البيئة التشجيعية والقانونية الجاذبة التي تحفز المستثمرين وتضمن لهم الاستثمار الآمن والواعد في ذات الوقت.

يقرأ  أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

يمكنك أيضا قراءة المقال شراء عقار في دبي وأنواعه وأهم المزايا والعيوب 

أفضال مناطق شراء عقار في قطر

في الماضي، لم يكن بإمكان غير القطريين شراء عقارات في الدوحة أو باقي قطر. لكن تغير هذا في عام 2004 عندما فتحت الحكومة القطرية سوق العقارات للوافدين. ومع ذلك، كانت الخيارات محدودةً، حيث كان بإمكان الوافدين شراء عقارات فقط في مناطق معينة من المدينة. وبالتالي فإن المناطق الأولية التي تم فتحها للحصول على الاقامة من خلال شراء عقار في قطر كانت:

  • منطقة اللؤلؤة.
  • ثم منطقة وست باي لاجون.
  • ثم مشروع منتجع الخور.
  • منطقة أفق الدوحة.

أفضال مناطق شراء عقار

منذ ذلك الحين، غيرت الحكومة القطرية اللوائح ببطء أكثر لصالح الأجانب الذين يشترون العقارات في الدوحة. حيث كانت آخر خطوة للأمام هو قرار مجلس الوزراء رقم 28 لعام 2020، والذي فتح العديد من المناطق الأخرى في قطر للوافدين سواء للتملك أو الاستفادة من العقارات للحصول على الاقامة من خلال شراء عقار. كما منح هذا القرار الجديد غير القطريين حق تملك واستخدام العقارات (التملك الحر) في 9 مجالات، وهي:

  • منطقة اللؤلؤة.
  • الخليج الغربي (القطيفية).
  • ثم منتجع الخور.
  • ثم المنطقة الإدارية التابعة للدفنة رقم 60، و61.
  • المنطقة الإدارية التابعة لعنيزة رقم 63، ثم منطقة لوسيل.

شروط قانون الإقامة الجديد

ما هي شروط قانون الإقامة الجديد في قطر؟

حدد قانون الإقامة الدائمة لغير القطري عدة شروط للحصول على الاقامة من خلال شراء عقار أو بغيرها أهمها:

أن يكون قد أقام بطريقة مشروعة في قطر 20 عامًا إذا كان مولودًا خارجها، و10 سنوات إذا كان مولودًا داخلها على أن تكون مدة الإقامة متتاليةً وسابقةً على تاريخ تقديم طلب ترخيص الإقامة الدائمة.

شرط أن يكون للمتقدم لطلب الإقامة الدائمة دخل يكفي لسد حاجاته ومن يعول.

وأن يتميز بسمعة جيدة ولم يدان بحكم نهائي في دولة قطر أو في الخارج. بالإضافة إلى ذلك أن يكون ملمًا باللغة العربية إلمامًا كافيًا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من أهم النقاط الأساسية للحصول على الإقامة في قطر من خلال شراء عقار، إضافة إلى معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في قطر على امل أن تكون معلوماتنا كافية.

5/5 - (1 صوت واحد)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy