ذات صلة

جمع

السيرة الذاتية إرنست همينغوي | الروائي والكاتب

الرئيسيةبايوغرافيالسيرة الذاتية إرنست همينغوي | الروائي والكاتب

إرنست همينغوي (Ernest Hemingway، عاش بين 21 يوليو 1899 – 2 يوليو 1961 م) كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين.كتب الروايات والقصص القصيرة. لُقِبَ ب “بابا”. غلبت عليه النظرة السوداوية للعالم في البداية، إلا أنه عاد ليجدد أفكاره فعمل على تمجيد القوة النفسية لعقل الإنسان في رواياته، غالبا ما تصور أعماله هذه القوة وهي تتحدى القوى الطبيعية الأخرى في صراع ثنائي وفي جو من العزلة والانطوائية . شارك في الحرب العالمية الأولى والثانية حيث خدم على سفينه حربية أمريكية كانت مهمتها إغراق الغواصات الألمانية، وحصل في كل منهما على أوسمة حيث أثرت الحرب في كتابات هيمنجواي وروايته.

حياته الشخصية إرنست همينغوي

ولد إرنست همينغوي يوم 21 يوليو 1899 م في أواك بارك بولاية إلينوي الأمريكية، من أب طبيب مولع بالصيد والتاريخ الطبيعي، وأم متزمتة ذات اهتمام بالموسيقى. وفي سن مبكرة 1909 م اشترى له أبوه بندقية صيد، أصبحت فيما بعد رفيقة عمره إلى أن قتلته منتحرا عام 1961. دخل همينغوي معترك الحياة المهنية مبكرا، حيث عمل صحفيا بجريدة “كنساس ستار” ثم متطوعا للصليب الأحمر الإيطالي 1918 م، في أواخر الحرب العالمية الأولى، وهناك أصيب بجروح خطيرة أقعدته أشهراً في المستشفى، وخضع لعمليات جراحية كثيرة، وقد تحصل إثر جروحه على رتبة ملازم مع نوط شجاعة. في تلك الفترة عشق ممرضة في الصليب الأحمر تدعى أغنيس فون كوروسكي، وخطط معها للزواج في عام 1919، لكنه خذل، تقول الروايات أنه تمت خطبتها لضابط إيطالي، وأخرى أنها تزوجت من رجل أعمال. عام 1921 عمل مراسلا لصحيفة “تورنتو ستار” في شيكاغو، ثم هاجر إلى باريس 1922 م، حيث عمل مراسلا أيضا، وأجرى مقابلات مع كبار الشخصيات والأدباء مثل كليمانصو وموسوليني الذي وصفه بأنه “متمسكن وهو أكبر متبجح أوروبي في نفس الوقت”، كما تعرف على أدباء فرنسا حين كانت الحركة الثقافية الفرنسية في العشرينيات تعيش عصرها الذهبي.

🔗(أفضل الأفلام التي يجب على رواد الأعمال مشاهدتها)

حياته الشخصية إرنست همينغوي

بداية النجاح في عام 1926

عام 1923 نشر أولى مجموعاته القصصية وهي “ثلاث قصص وعشرة أناشيد”، لكن أول عمل لفت انتباه الجمهور من أعمال همينغوي لم يأت سوى عام 1926 م وهو “الشمس تشرق أيضا” التي لاقت نجاحا منقطع النظير. هذا النجاح شجعه على نشر مجموعة قصص 1927 م، هي “الرجل العازب”، وإثر عودته 1923 م لفلوريدا حيث عائلته، انتحر والده بإطلاقه طلقة في الرأس. عام 1929 عاد مع زوجته الثانية بولين بفيفر إلى أوروبا حيث نشر واحدا من أهم أعماله هو “وداعا أيها السلاح”، وقد نجح هذا العمل، وحول إلى مسرحية وفيلم بسرعة، وإن لم تحقق المسرحية ذلك النجاح الكبير، وهذا ما دفعه لترسيخ اسمه الأدبي بعمل أدبي جديد ومتميز، فنشر 1932 م “وفاة في العشية”. وبدأ همينغوي منذ 1933 م يتردد باستمرار على كوبا، وفيها كتب عمله “الفائز يخرج صفر اليدين”، ثم توقف عن النشر حتى 1935 م لتظهر “روابي إفريقيا الخضراء” عن رحلة قادته لشرق القارة لصيد الطرائد البرية وهي هوايته منذ الصبا. ما بين 1936 و1938 عمل مراسلا حربيا لتغطية الحرب الأهلية الإسبانية، وقد سمحت له هذه المهمة بالتعبير عن عدائه الشديد للفاشية الصاعدة آنذاك، بل دخل الحرب ضد النازيين والفاشيين، ودخلت أيضا معه زوجته الثالثة مارتاجيلهورن مراسلة على الجبهة الروسية ـ الصينية 1940 م، وكانت هذه السنة علامة فارقة في أدب همينغوي حيث نشر “لمن تقرع الأجراس” لتحقق نجاحا خارقا وتتجاوز مبيعاتها المليون نسخة في السنة الأولى لنشرها، ونال عن حقوق الفيلم المأخوذ عنها 150 ألف دولار وكان رقما قياسيا وقتذاك.

يقرأ  السيرة الذاتية لمادونا (مغنية لبنانية)

🔗(من هو بريان تريسي؟| سيرتة الذاتية وأفضل كتابه وندوة له)

همينغوري وأسلوبه الأدبي

همينغوري وأسلوبه الأدبي

عكس أدب همينغوي تجاربه الشخصية في الحربين العالميتين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والحرب الأهلية الإسبانية. تميز أسلوبه بالعمق في الكتابة. وترك بصمتة على الأدب الأمريكي الذي صار همينغوي واحدا من أهم أعمدته. شخصيات همينغوي دائما أفراد أبطال يتحملون المصاعب دونما شكوى أو ألم، وتعكس هذه الشخصيات طبيعة همينغوي الشخصية.

أبرز خصائص أدب إرنست همينغوي

السهولة، فأسلوبه سهل مُمتنع، وهو من رواد الأسلوب الواقعي المُرسل الذي حرر الكتابة الأدبية الإنجليزية من التراكيب المعقدة ومن المفردات الصعبة والنادرة، وانتقل بالكتابة إلى الألفاظ البسيطة والتعبيرات الواضحة.

الاقتصاد في اللغة، يُعبر عن الفكرة بأقل عدد من المفردات، وهذا ما جعل الناقد أنتوني برجس يقول عن قصة الشيخ والبحر:” إنه نص لا يُضاهى، كل كلمة فيه ذات دلالة ولا يوجد لفظ واحد زائد”.

عدم المبالغة (Understatement)، يُترجم هذا المصطلح الإنجليزي ‘بالتصريح المكبوت، أي تصريحٌ مقصود به أن يصور الفكرة على نحو أضعف أو أقل ما تقتضيه الحقيقة، فقد تعلم همينغوي عدم المبالغة في السرد من عمله الصحفي الذي يتطلب من المراسل الصحفي أن ينقل الحوادث بنوع من من الحياد وعدم إضفاء أي عاطفة على الخبر.

الحيادية في السرد، وهذه الخاصية مرتبطة مع ما سبقها؛ أي نقل الأحداث ووصف الأشخاص بطريقة شفافة مجردة من أية إيديولوجية ومنزهة عن أية فكرة مسبقة، ويعني أن تكون الكتابة محايدة تماما أن يتخلى فيها الكاتب إراديا عن كل لجوء إلى التزيين أو التزويق أو الأناقة في التعبير والابتعاد عن الالتزام بأي موقف اجتماعي أو أسطوري للغة.

اللغة الإشارية: الإشارة لا العبارة، والتلميح لا التصريح، أو ما أسماه نُقاد همينغوي بتقنية (جبل الجليد) التي ابتكرها، فهو لا يكشف من الحقائق والمشاهد إلا جزءًا يسيرا ويترك الباقي للقارئ ليُعمل فيه خياله وتأويله، وليست الإشارة التي يستخدمها همينغوي تقتصر فقط على الشكل (أي اللغة الإشارية) وإنما تمتد كذلك إلى المضمون (أي تفاصيل الحدث).

يقرأ  من هي هند صبري وأبرز المعلومات عن مسيرتها الفنية

اللامباشريّة، أي أنه يبتعد عن الأسلوب التقريري ويتجنب إعطاء القارئ معلومات بصورة مباشرة، إنه يسرد الأحداث كما وقعت ليترك للقارئ فرصة استخلاص المعلومات أو النتائج منها.

إشراك القارئ في العملية الإبداعية، باستخدام تقنيات متعددة مثل طرح السارد أسئلة دون إعطاء الجواب عليها، بحيث يجد القارئ نفسه مُطالبا بالإجابة عنها، أو استخدام ضمير المخاطب أحيانا في السرد ليشرك القارئ في الحوار ويجعله طرفا معينا بالحوادث وما يجري في القصة، أو ترك فراغات في النص يميل القارئ إلى ملئها واستكمالها.

🔗(انظر أيضا المقال محمود درويش؛ السيرة الذاتية + قصة حبه مع ريتا)

جوائز ههمينغوري وجائزة نوبل في الادب

جوائز ههمينغوري وجائزة نوبل في الادب

تلقى همينغوي جائزة بوليتزر الأمريكية في الصحافة عام 1953.كما حصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1954 عن رواية العجوز والبحر.وجائزة بوليتزر الأمريكية، “لأستاذيته في فن الرواية الحديثة ولقوة أسلوبه كما يظهر ذلك بوضوح في قصته الأخيرة العجوز والبحر” كما جاء في تقرير لجنة نوبل.

انتحار إرنست همينغوري

في آخر حياته انتقل للعيش في منزل بكوبا. حيث بدأ يعاني من اضطرابات عقلية.

بعد ثلاثة أشهر في 1961، ظهر في كيتشوم، في صباح أحد الأيام قالت ماري زوجته في المطبخ ” وجدت همنغواي يحمل بندقية”. دعت Saviers سافيرز، فقام بتهدئته وأرسله إلى مستشفى sun valley، من هناك أرسل إلى مستشفى mayo clinic لتلقي المزيد من الصدمات الكهربائية، وأطلق سراحه في أواخر يونيو ووصل إلى منزل في كيتشوم يوم 30 يونيو . بعد ذلك بيومين، في الساعات الأولى من صباح يوم 2 يوليو 1961، همنغواي “عمدا إلى حد كبير” أطلق النار على نفسه مع ببندقيته المفضلة لديه . قام بفتح مخزن الطابق السفلي حيث كان يحتفظ ببندقيته، وذهب إلى الطابق العلوي إلى بهو المدخل الأمامي للمنزل كيتشوم بهم، و”لقم طلقتين في البندقية عيار 12… وضع نهاية الفوهة في فمه، ضغط على الزناد وفجر دماغه. اتصلت ماري بمستفى sun valley ، والدكتور سكوت إيرل وصلوا إلى المنزل في غضون” 15 دقيقة “. وعلى الرغم من النتيجة له أن همنغواي” قد مات من الجرح في الرأس “، وقيلت القصة إلى الصحافة أن كان ذلك الموت “مصادفة”.

يقرأ  جينا كولمان

🔗(السيرة الذاتية لفيكتور فرانكل مؤلف بحث الرجل عن المعنى)

السيرة الذاتية إرنست همينغوي

لأسرة همينغوي تاريخ طويل مع الانتحار . حيث انتحر والده(كلارنس همنغواي) أيضاً، كذلك أختاه غير الشقيقتين (أورسولا) و(ليستر)، ثم حفيدته مارغاوك همنغواي. ويعتقد البعض وجود مرض وراثي في عائلته يسبب زيادة تركيز الحديد في الدم مما يؤدي إلى تلف البنكرياس ويسبب الاكتئاب أو عدم الاستقرار في المخ . ما دفعه إلى الانتحار في النهاية خوفاً من الجنون . في الوقت الحالي تحول منزله في كوبا إلى متحف يضم مقتنياته وصوره.

🔗(من هو مارك توين؟| السيرة الذاتية للمؤلف الشهير)

أبرز أعمال إرنست همينغوري الأدبية

أبرز أعمال إرنست همينغوي الأدبية

  • ثلاث قصص وعشر قصائد (قصص قصيرة) 1923
  • في (قصص قصيرة) 1925
  • سيول الربيع (رواية) 1926
  • الشمس تشرق أيضاً (رواية) 1926
  • رجال بلا نساء (قصص قصيرة) 1927
  • وداعا للسلاح. (رواية) 1929
  • الطابور الخامس (قصص قصيرة) 1930
  • الموت بعد الظهر (رواية) 1932
  • الفائز لا ينال شيئا (قصص قصيرة) 1933
  • تلال أفريقيا الخضراء (رواية) 1935
  • أن تملك والا تملك (رواية) 1937
  • لمن تقرع الأجراس (رواية) 1940
  • رجال عند الحرب 1942
  • عبر النهر نحو الأشجار (رواية) 1950
  • الشيخ والبحر (رواية) 1952
  • ثلوج كلمنجارو
  • القتلة
  • وليمة متنقلة (رواية نشرت بعد موته) 1964
  • جزائر في النهير (رواية نشرت بعد موته) 1970
  • قصص نك آدامز (نشرت بعد موته) 1972
5/5 - (1 صوت واحد)

محافظات مصر

عندما نذكر كلمة "مصر"، تتجلى أمام أعيننا صور الأهرامات...

أحسن دواء للتخسيس

أدوية إنقاص أو تخسيس الوزن، والمعروفة أيضا باسم الأدوية...

أجمل ورده حمراء

أجمل ورده حمراء هو شيء تم الاحتفاء به لعدة...

وشم رجالي بسيط

أصبح الوشم وسيلة تعبيرية للأفراد لسرد القصص، أو الإشارة...

كبسولات فيتامين هاء

فيتامين E أو فيتامين هاء هو أحد مضادات الأكسدة...

1 تعليق

  1. لدى Ernest Himinago كتبًا مفيدة للغاية وأقترح أولئك الذين لا يشعرون بالملل من قراءة كتب الصوت

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy