ذات صلة

جمع

أنواع الجمبري – المختلفة كل ما تحتاج معرفته عن الروبيان

الرئيسيةالحيواناتأنواع الجمبري - المختلفة كل ما تحتاج معرفته عن الروبيان

تعرف على أنواع الجمبرى أو الروبيان

أثناء تصفح قسم المأكولات البحرية في السوبر ماركت ، قد يبدو أن الجمبري (الروبيان)مجرد جمبري ، ولكن هناك بالفعل عدة أنواع وأحجام.

 

في حين أن هناك ما لا يقل عن 300 نوع من الروبيان في العالم ، إلا أن جزءًا صغيرًا منها متاح تجارياً. إنها تتلخص في فئات قليلة: الوردي والأبيض والبني والأحمر. هذا صحيح ، يمكن أن يكون الروبيان الوردي أو الجمبري الأبيض في الواقع واحدًا من عدة أنواع الجمبري المختلفة.

 

على سبيل المثال ، الجمبري الأبيض الذي تراه في المتاجر عادة ما يكون روبيان المحيط الهادئ الأبيض أو روبيان الساق الأبيض. يمكن أن يكون الروبيان الوردي إما روبيان خليجي وردي ، أو روبيان مين ، أو روبيان شمالي ، أو روبيان أوريغون الوردي ، أو روبيان وردي جنوبي. ولكن على الرغم من التنوع الكبير ، إلا أن بعضها أفضل من البعض الآخر. هناك بعض العلامات الحمراء التي يجب البحث عنها وبعض النصائح الأساسية التي تجعل اختيار الروبيان المناسب لطبقك أمرًا سهلاً.

أنواع الجمبري المختلفة كل ما تحتاج معرفته عن الروبيان

الأحجام القياسية

هناك أنواع وأحجام مختلفة لأنواع الجمبري، عند شراء الجمبري ، سواء كان طازجًا أو مجمدًا ، فإن تعيين الحجم ليس قياسيًا ومن الأفضل استخدام العد لكل رطل. عندما ترى 41/50 على عبوة الروبيان المجمد ، فهذا يعني أن هناك 41 إلى 50 جمبريًا لكل رطل. U15 يعني أن هناك أقل من 15 جمبريًا لكل رطل. كلما قل عدد الروبيان لكل رطل ، كلما زاد حجمهم. إليك نظرة عامة سريعة:

 

أنواع الجمبري

إليكم 12 من أبرز أنواع الجمبري:

1.الجمبري الأبيض:

هذا هو الجانب الأكثر حلاوة ، ولكنه يميل إلى المذاق أكثر من الروبيان الوردي. يوجد أيضًا الروبيان الأبيض الصيني والروبيان الأبيض المكسيكي من الأنواع المستزرعة وليست البرية (عادة ما تكون أقل استدامة).

 

2.الجمبري الوردي:

هؤلاء هم الصغار الورديون الذين ستراهم عادة خلف طاولة المأكولات البحرية. يتحول لونها إلى اللون الوردي عندما تكون خامًا ، ومن هنا جاءت تسميتها.

أنواع الجمبري

3.الجمبري الصخري:

في حين أنه يبدأ في قشور صلبة ، إلا أنه عادة ما يتم نزع قشره قبل بيعه. غالبًا ما تتم مقارنتها بسرطان البحر بسبب قوامها المتين ، ويمكنك استبدالها بالكركند كبروتين بأسعار معقولة.

يقرأ  الاستحمام عند طائر الكوكتيل

 

4.الجمبري البني:

له نكهة معدنية أكثر من الجمبري الأبيض والوردي ، ويمكن أن يحتوي على المزيد من اليود. يتحول لونها إلى اللون الوردي بمجرد طهيها وتستخدم بشكل شائع في أطباق مثل البامية.

 

5.الجمبري الأحمر الملكي:

سمي على اسم لونه الأحمر الفاتح ، وغالبًا ما يُقارن أيضًا بالكركند بسبب نكهته الغنية وقوامه القوي.

 

6.الجمبري النمر:

تتميز هذه الحيوانات الصغيرة بخطوطها ويمكن أن تصبح في الواقع كبيرة جدًا ، لكنها تميل إلى الاستزراع وليست مستدامة للغاية.

 

7.جمبري  المياه العذبة العملاق:

يُعرف أيضًا باسم روبيان النمر الماليزي أو القريدس النهري العملاق ، ويُزرع macrobrachium rosenbergii (عبر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة) في جميع أنحاء العالم ، حيث أسست هاواي الصناعة الأمريكية في الستينيات (عبر موقع FishSite). يسكن الجمبري عادة المياه العذبة وينتمي إلى رتبة فرعية مختلفة (dendrobranchiata) من القشريات عن الروبيان (pleocyemata) ، على الرغم من أن المصطلحات غالبًا ما تكون مشوشة. من بين الفروق الخياشيمية وهياكل الجسم في النطاقات الفرعية المتميزة ، حيث يمتلك القريدس أجسامًا أكثر استقامة وأرجل أطول. في الولايات المتحدة ، يُشار إلى الجمبري الكبير عادةً باسم القريدس (عبر MasterClass).

أنواع الجمبري

8.الجمبري الأحدب:

يُعرف في اليابان باسم روبيان توياما ، والروبيان الأحدب (أو pandalus hypsinotus) يصل طوله إلى سبع بوصات ، مما يجعله أكبر الأنواع الثلاثة ، والتي تشمل أيضًا مرسى ومرسى (عبر قسم ألاسكا للأسماك والألعاب وصيد الأسماك في ولاية واشنطن والحياة البرية).

 

9.جمبري المحيط:

يُعرف أيضًا باسم الجمبري الوردي الهادئ أو الجمبري الوردي الناعم ، يسكن pandanus jordani (عبر FishChoice) القيعان الموحلة لساحل المحيط الهادئ من جنوب ألاسكا إلى شمال كاليفورنيا (عبر Fish Source). بمعدل حصاد يبلغ 20 مليون جنيه إسترليني سنويًا في ولاية أوريغون ، تدعي صناعة الروبيان الوردي في الولاية أنها أول مصايد أسماك مستدامة معتمدة في العالم (عبر مجلس الإشراف البحري).

 

10.جمبري سبوت:

تم العثور على الروبيان البقعي (pandalus platyceros عبر Alaska Department of Fish & Game) قبالة ساحل المحيط الهادئ من جنوب كاليفورنيا حتى ألاسكا وكذلك في المياه قبالة هاواي واليابان وكوريا ، وهو يتباهى بحياة سائلة جنسيًا – بقعة متغيرة للجنس سوف تفرخ الجمبري كذكر ، واعتمادًا على طول عمره ، يتحول إلى أنثى تضع البيض وتخصبه على أعماق تصل إلى 700 قدم. الذين يعيشون حتى أحد عشر عامًا ، تم تسميتهم بسبب البقع البيضاء المميزة على الجزء الأول والخامس من البطن ويفتخرون بالدرع الذي يميل إلى البني المحمر أو البني المحمر. يمكن أن يصل طولها إلى عشر بوصات (عبر المكتبة الوطنية للطب).

يقرأ  أمراض الإنسان والقطط الشائعة

أنواع الجمبري في الجزائر

11.جمبري ابيض باسيفيك:

نوع شائع من الروبيان المستزرع في الولايات المتحدة ، روبيان المحيط الهادئ الأبيض (litopenaeus vannamei عبر Seafood Watch) يتم صيده أيضًا في موطنه الأصلي الذي يمتد على المياه الدافئة للمكسيك وصولاً إلى بيرو. على عكس بياض المحيط الهادئ الذي يتم صيده في البرية – ومعظمه مجمدة على متن السفن – يمكن شحن بياض المزارع البيضاء مباشرة (لم يتم تجميدها أبدًا) من شركة تربية الأحياء المائية ، والعديد منها في الغرب الأوسط غير الساحلي. وفقًا لـ SeafoodWatch ، يأتي الكثير من الروبيان الأبيض الذي يباع في المحيط الهادئ في الولايات المتحدة من المكسيك ونيكاراغوا والهند وماليزيا والصين ، وهي دول من المرجح أن تستخدم طرقًا غير مستدامة للحصاد والزراعة.

 

 

12.جمبري ريدجباك:

الروبيان الصخري الوحيد الذي يعيش في المياه الساحلية للمحيط الهادئ قبالة الولايات المتحدة ، روبيان ريدجباك (sicyonia ingestis عبر Latin American Journal of Aquatic Research) هو تقنيًا جمبري حيث يبثون بيضهم في الماء بدلاً من حملهم على أرجلهم. احتل روبيان ريدجباك مياه المحيط الهادئ من مونتيري وصولًا إلى شمال المكسيك ، وأصبح جزءًا من صناعة الصيد التجاري في كاليفورنيا في السبعينيات. يتم حصادها من سان دييغو شمالًا إلى سانتا باربرا ، وتوجد معظمها في قناة سانتا باربرا (انظر بوابة كاليفورنيا للحياة البحرية).

حقائق عن الروبيان ربما لم تعرفها

7 حقائق عن الروبيان ربما لم تعرفها

على الرغم من أن الجمبري هو المأكولات البحرية المفضلة في أمريكا ، إلا أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن هذه القشريات الساحلية. إليك سبع حقائق عن الروبيان ربما لم تكن تعرفها:

 

1-الروبيان مغذي!

جمبري كبير (21/25 قيراط) يحتوي على سبع سعرات حرارية فقط. فهي مصدر ممتاز للبروتين الخالي من الدهون. يعتبر الجمبري واحدًا من عدد قليل من البروتينات الحيوانية التي تحتوي على السيلينيوم وأستازانتين ، وهما من مضادات الأكسدة المفيدة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي توفر فيتامين ب 12 وقليلة الكربوهيدرات والدهون.

يقرأ  نفق لعبة القط

 

2-خليج المكسيك ينتج الكثير من الجمبري!

تنتج دول الخليج الأمريكي (تكساس ولويزيانا وميسيسيبي وألاباما وويست فلوريدا) 244 مليون رطل من الروبيان سنويًا. يعتبر إنتاج الجمبري في غاية الأهمية للاقتصاديات المحلية في منطقة جنوب الخليج – حيث يوفر آلاف الوظائف وهو مصدر كبير للإيرادات.

 

3-قلب جمبري يقع في رأسه!

إذا كنت تنظر إلى الجمبري برأسه ، فإن القلب يقع على الصدر ويمرر رأسه. ومع ذلك ، فإن الجمبري مغطى بهيكل خارجي واحد ، لذلك يخطئ البعض في الصدر كجزء من رأسه.

(الحوت الأزرق و 11 معلومة شيقة عن أكبر الحيوانات على وجه الأرض)

 المختلفة كل ما تحتاج معرفته عن الروبيان

4-الجمبري هو المأكولات البحرية المفضلة في أمريكا إلى حد بعيد!

يستهلك الأمريكي العادي 4.0 رطل. الجمبري سنويا. نسبيًا ، هذا من أصل 15.5 رطلاً من المأكولات البحرية يأكلها الناس في الولايات المتحدة كل عام. يتبع استهلاك الجمبري سمك السلمون (2.3 رطل) والتونة المعلبة (2.3 رطل).

 

5-يمكن أن يكون الجمبري صاخب!

يمكن لعدة أنواع من الروبيان أن تصدر صوتًا أعلى من أي ضوضاء بحرية أخرى عن طريق ضرب كماشةها الكبيرة والصغيرة معًا. الضجيج مرتفع بما يكفي لصعق بعض الأسماك الصغيرة أو حتى قتلها!

 

6-يوجد أكثر من 2000 نوع من الجمبري!

هناك الآلاف من أنواع الجمبري المتنوعة في جميع أنحاء العالم. تعيش الأنواع العديدة في مجموعة واسعة من الموائل – من الأنهار والبحيرات إلى قاع البحر في المحيطات الكبيرة. بالمعنى الأساسي ، فهي قشريات تسبح ذات بطون ضيقة وقرون استشعار طويلة.

 

7-يعيش الكثير من الجمبري لمدة 1-2 سنوات!

يتراوح متوسط عمر الجمبري من 9 إلى 18 شهرًا ، على الرغم من أن بعض الأنواع ، مثل جمبري شمال الأطلسي ، من المعروف أنها تعيش حتى 8 سنوات. يعتمد عمر الجمبري بشكل كبير على موطنه وصيد الأسماك التجاري وكونه مصدرًا غذائيًا للحياة البحرية الكبيرة.

Rate this post

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy