ذات صلة

جمع

أفلام عربية مرشحة لجائزة الأوسكار في افتتاح مهرجان البحر الأحمر

الرئيسيةأفلامأفلام عربية مرشحة لجائزة الأوسكار في افتتاح مهرجان البحر الأحمر

تعتبر جوائز الأوسكار واحدة من أهم وأشهر الجوائز السينمائية في العالم، وتعكس التميز والابتكار في صناعة السينما. ومن المثير للاهتمام أن هناك تزايدا في الأعوام الأخيرة لوجود أفلام عربية تتمتع بجودة عالية وتحظى بترشيحات لجائزة الأوسكار. وفي افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، يتم تسليط الضوء على هذه الأفلام المرشحة، مما يعزز التفاعل والتبادل الثقافي بين السينما العربية والعالمية.

 

ما هو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي هو حدث سينمائي سنوي يقام في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. تأسس عام 2019 ويقام سنويا في مدينة جدة. يهدف المهرجان إلى دعم قطاع السينما في المملكة وإثراء المحتوى السينمائي المحلي، ويستهدف أيضا كافة الأعمال العربية الجديدة.

تضم فعاليات المهرجان عروضا لأفلام روائية ووثائقية وقصيرة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ندوات وورش عمل وفعاليات أخرى تتناول صناعة السينما. 

تُمنح في المهرجان جوائز “اليُسر” في 13 فئة مختلفة، بما في ذلك أفضل فيلم روائي طويل وأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم قصير.

كان مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حدثا هاما في مسيرة السينما في المملكة العربية السعودية. يُعد المهرجان علامة على التطور الذي يشهده قطاع السينما في المملكة، ويساهم في تعزيز مكانة المملكة كوجهة عالمية للسينما.

يعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي واحدا من أكبر وأهم المهرجانات السينمائية في الشرق الأوسط. يشهد المهرجان حضورا دوليا قويا من صناع السينما والنقاد والفنانين العالميين، حيث يتم عرض مجموعة متنوعة من الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة من مختلف الأنماط والأنواع.

بالإضافة إلى عروض الأفلام، يتضمن المهرجان أيضا ورش عمل وندوات ومنتديات تهدف إلى تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين الفنانين والجمهور وصناع السينما. كما يمنح المهرجان الجوائز في عدة فئات مختلفة للاعتراف بالتميز في السينما.

يعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مبادرة رائدة في مجال السينما في المملكة العربية السعودية، حيث يساهم في تعزيز الحضارة السينمائية والتعبير الثقافي في المنطقة. كما يعكس الاهتمام المتزايد بالفن السابع ودوره في المجتمع السعودي.

يقرأ  أفضل أفلام الأكشن في تاريخ السينما

 

الأفلام العربية المرشحة لجائزة الأوسكار في مهرجان البحر الأحمر 2024

الأفلام العربية المرشحة لجائزة الأوسكار في مهرجان البحر الأحمر 2024

تم اختيار خمسة أفلام عربية للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعام 2024، وهي:

  1. الهامور ح.ع (السعودية)
  2. جنائن معلقة (العراق)
  3. بنات ألفة (تونس)
  4. الأستاذ (فلسطين)
  5. وراء الجبال (تونس)

وكانت هذه الأفلام قد حظيت بإشادة من النقاد والجمهور على حد سواء، حيث تم عرضها في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، بما في ذلك مهرجان كان السينمائي ومهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وفيما يلي نبذة عن كل فيلم من هذه الأفلام:

  • الهامور ح.ع (السعودية)

تدور أحداث الفيلم حول عملية احتيال كبرى حدثت في المملكة العربية السعودية قبل حوالي 20 عاما. الفيلم من إخراج وكتابة هيثم سعيد، وبطولة فهد القحطاني وعلي الشريف وإسماعيل الحسن.

 

  • جنائن معلقة (العراق)

تدور أحداث الفيلم حول شقيقين يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكب نفايات، ويعثر أحدهما على دمية في مكب نفايات الجيش الأميركي، ويصر على الاحتفاظ بها مما يهدد علاقته بشقيقه، ويشتعل الصراع. الفيلم من إخراج أحمد ياسين الدراجي، وبطولة جواد الشكرجي ووسام ضياء.

 

  • بنات ألفة (تونس)

تدور أحداث الفيلم حول أربع شقيقات يحاولن التأقلم مع الحياة بعد وفاة والدتهن. الفيلم من إخراج هند بوجمعة، وبطولة هديل بوجمعة وريم بن عزيز وهاجر بن عزيز.

 

  • الأستاذ (فلسطين)

تدور أحداث الفيلم حول مدرس فلسطيني يكافح في مدرسة فلسطينية للتوفيق بين التزامه السياسي، ودعمه لأحد الطلّاب. الفيلم من إخراج فرح نابلسي، وبطولة أشرف برهوم وعلي سليمان.

 

  • وراء الجبال (تونس)

تدور أحداث الفيلم حول شاب تونسي يسافر إلى فرنسا بحثا عن مستقبل أفضل، لكنه يجد نفسه في مواجهة تحديات جديدة. الفيلم من إخراج محمد بن عطية، وبطولة محمد بن عطية ونجوى فرحات.

يقرأ  أفضل 7 أفلام عربية في العقد الأخير

 

جوائز اليُسر لأفضل فيلم روائي طويل لعام 2023

جوائز اليُسر لأفضل فيلم روائي طويل لعام 2023

شهدت الدورة الثالثة من المهرجان، التي أقيمت في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023، عرض أكثر من 130 فيلما من 60 دولة، بما في ذلك 11 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما وثائقيا طويلا و108 أفلام قصيرة. كما شهد المهرجان حضورا جماهيريا كبيرا، حيث تجاوز عدد زوار المهرجان 100 ألف زائر.

فاز بجائزة اليُسر لأفضل فيلم روائي طويل في الدورة الثالثة من المهرجان فيلم “بنت من الرمال” للمخرجة التونسية هند بوجمعة. وفاز بجائزة اليُسر لأفضل فيلم وثائقي طويل فيلم “أرض الملح” للمخرج الفلسطيني وليد الهودلي. وفاز بجائزة اليُسر لأفضل فيلم قصير فيلم “الرحلة” للمخرجة السعودية مريم الجعفري.

 

أهداف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

بهدف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. دعم قطاع السينما في المملكة العربية السعودية وإثراء المحتوى السينمائي المحلي.
  2. تشجيع المواهب الجديدة وصانعي الأفلام الواعدين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي.
  3. تعزيز التنوع الاقتصادي في المملكة من خلال دعم صناعة السينما.
  4. وضع منصة رائدة في عرض السينما السعودية والعربية والدولية.

ويسعى المهرجان إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات، بما في ذلك:

  1. مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، والتي تُمنح فيها جوائز “اليُسر” في 13 فئة مختلفة.
  2. برنامج سوق البحر الأحمر، والذي يوفر منصة للتواصل بين صناع الأفلام والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.
  3. برنامج البحر الأحمر الخاص، والذي يشمل مبادرات وأنشطة التوزيع والإنتاج.

وقد حقق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي نجاحا كبيرا منذ انطلاقه في عام 2019، حيث أصبح أحد أهم المهرجانات السينمائية في المنطقة.

 

أقسام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

أقسام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يضم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مجموعة متنوعة من الأقسام التي تلبي احتياجات جميع عشاق السينما، بما في ذلك:

يقرأ  مسلسل الياقوت

 

  • مسابقة البحر الأحمر

تضم هذه المسابقة مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة من جميع أنحاء العالم، والتي يتم اختيارها من قبل لجنة تحكيم دولية. 

 

  • مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير

تضم هذه المسابقة مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة من جميع أنحاء العالم، والتي يتم اختيارها من قبل لجنة تحكيم دولية. 

 

  • سينما السعودية الجديدة

تركز هذه القسم على الأفلام السعودية الجديدة، والتي يتم اختيارها من قبل لجنة تحكيم سعودية. 

 

  • روائع العالم

يعرض هذا القسم مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة من جميع أنحاء العالم، والتي تم اختيارها من قبل فريق المهرجان.

 

  • روائع عربية

يعرض هذا القسم مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة من العالم العربي، والتي تم اختيارها من قبل فريق المهرجان.

 

  • اختيارات عالمية

يعرض هذا القسم مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة من جميع أنحاء العالم، والتي تم اختيارها من قبل فريق المهرجان.

 

الختام

بازدياد ترشيح الأفلام العربية لجائزة الأوسكار، يتضح التطور الكبير الذي تشهده الصناعة السينمائية في العالم العربي. ومن خلال افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بعرض هذه الأفلام المرشحة، يتم تعزيز الثقافة السينمائية والتعبير الفني في المنطقة. إن ترشيح الأفلام العربية لجائزة الأوسكار يعكس الابتكار والتميز في السينما العربية، ويشجع على مزيد من التطور والتفوق في هذا المجال المهم يذكر أن الأفلام العربية قد حققت نجاحا كبيرا في الأوسكار في السنوات الأخيرة، حيث فاز فيلم “كفرناحوم” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في عام 2019، وفيلم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرج السوري طلال ديركي بجائزة أفضل فيلم وثائقي في عام 2021.

Rate this post

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy