ذات صلة

جمع

أشهر حيوانات البحر و أسمائها

الرئيسيةالحيواناتأشهر حيوانات البحر و أسمائها

الحياة تحت الماء عالم غامض ومليء بالعجائب والغرائب والكائنات المثيرة. وقد لا يستطيع إنسان سبر أغوارها وأسرارها، إلا من لديه هواية التصوير تحت الماء. تعد المحيطات والبحار موطنًا للكائنات البحرية باختلاف أنواع حيوانات البحر مثل الحيتان، وثعالب البحر، والفقمات، وأسود البحر، وخراف البحر، والدلافين، والسلاحف البحرية، وأسماك القرش، والشعاب المرجانية، والعديد من الكائنات التي لا حصر لها، ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه الأنواع البحرية تستهلك العوالق النباتية، في حين أن بعضها يتغذى على اللحوم. لنتعرف في المقال على أشهر حيوانات البحر وخصائصها. 

أبرز خصائص حيوانات البحر

أبرز خصائص حيوانات البحر 

لـ الحيوانات الحرية خصائص فريدة وسنعرض لكم في ما يلي أبرز خصائص حيوانات البحر: 

يمكن للأسماك شرب الماء المالح والتخلص من الملح عن طريق الخياشيم. ويمكن أيضا للأسماك والكائنات الحية الأخرى التي تعيش تحت الماء أن تأخذ الأكسجين من الماء عن طريق خياشيمها أو جلدها. تعد معظم حيوانات البحر من ذوات الدم البارد، وهذا يعني أن درجة حرارة أجسامها الداخلية هي نفس درجة حرارة البيئة المحيطة بها، باستثناء الثدييات البحرية؛ إلا أنها تمتلك طبقة عازلة من الدهون تسمح لها بالحفاظ على حرارة جسمها. 

أهمية حيوانات البحر

أهمية حيوانات البحر 

فيما يلي بعض الفوائد التي تقدمها الحيوانات البحرية للإنسان: 

تحد من الفقر: إذ يجد أكثر من 50 مليون شخص مصدرًا للدخل من صيد الأسماك، وتربية الأحياء البحرية. تحد من الجوع: إذ توفر الكائنات البحرية الغذاء لأكثر من 3 مليارات شخص، بنسبة تُقدر ب20% تقريبًا؛ مما يسهم في متوسط ما يتناوله الفرد من البروتين الحيواني. 

تمد الأفراد بصحة جيدة: إذ تُسهم في تحسين نمط التغذية. تُسهم في النمو الاقتصادي: إذ تُشكل أكثر من 30% من الإنتاج الحيواني المائي في العالم. 

ما هي أنواع حيوانات البحر؟

ما هي أنواع حيوانات البحر؟ 

توجد العديد من الأنواع والتصنيفيات للكائنات البحرية، ونذكر فيما يلي بعض أنواع حيوانات البحر: 

يقرأ  قطة بيرمان: ملف تعريف سلالة القط

الأسماك  

تضم الأسماك أكثر من 34 ألف نوع من الفقاريات التي تعيش إما في المياه العذبة أو في المياه المالحة، وتتضمن أسماكًا عديمة الفك كثعبان البحر، والأسماك المخاطية، وأسماكًا غضروفية، والشفنينيات، وأسماك القرش، وتضم كذلك مجموعة كبيرة من الأسماك العظمية، وتعد سمكة حدوق القدس والمعروفة بسمكة القمر النوع الوحيد من الأسماك ذات الدم الحار، فجميع الأنواع الأخرى هي من ذوات الدم البارد. 

 مزيد: تربية الكلب؛ التعليم و الشروط اللازمة لهذا العمل

الثدييات 

تتميز الثدييات البحرية بقدرتها الفريدة على التكيف مع درجات الحرارة، والأعماق، والضغط، والظلام الشديد في البيئات البحرية، وتقسم الثدييات البحرية إلى أربع مجموعات كما يلي: 

الحيتانيات: تضم هذه المجموعة كلًّا من الحيتان، والدلافين، وخنازير البحر. 

زعنفيات الأقدام: تضم هذه المجموعة كلًّا من الفقمات، وأسود البحر، وحيوان الفظ. 

الخيلانيات: تضم هذه المجموعة كلًّا من خراف البحر، وحيوان الأطوم. 

اللواحم: تضم هذه المجموعة كلًّا من الدببة القطبية، وثعالب البحر. 

 مزيد: كلاب السلوقي؛ معلومات عن احد اهم انواع كلاب الصيد

اللافقاريات 

تُعرف الحيوانات التي لا تمتلك عمودًا فقريًّا باللافقاريات؛ إذ تعتمد على استراتيجيات أخرى لدعم أنفسها، مثل الهياكل الخارجية، والأصداف، والضغط الهيدروستاتيكي، وفيما يلي بعض أكثر اللافقاريات البحرية شيوعًا: 

 

الإسفنجيات  

تضم هذه المجموعة ما يتراوح بين 9000 و15000 نوع. 

اللاسعات: تضم هذه المجموعة ما يصل إلى 10 آلاف نوع من الكائنات التي تعيش في الموائل البحرية، مثل قناديل البحر. 

الديدان البحرية: تُصنف الديدان البحرية في أكثر من 10 شُعب مختلفة في الألوان والأحجام والأشكال. 

الرخويات: تضم هذه المجموعة أكثر من 110 آلاف نوع، تتشابه جميعها في تركيبة جسمها الناعمة وقشرتها الصلبة، وتشمل المحار، والأخطبوط، والقواقع. 

 

القشريات 

تتشابه القشريات مع اللافقاريات؛ إلا أنها تمتلك هيكلًا خارجيًا صلبًا أشبه بالدرع، وتعيش في مجموعة واسعة من الموائل البحرية؛ إلا أن معظمها يوجد في المياه العذبة أو مياه البحار، ويوجد منها ما يزيد عن 50 ألف نوع معروف، مثل سرطان البحر، والكركند، والروبيان، وتُقسم بين المجموعات الرئيسية لها، وفيما يلي هذه المجموعات: 

يقرأ  كيفية تدريب الكلاب على الحمام

غلصميات الأرجل. 

فكيات الأرجل. 

الصدفيات. 

لينات الدرقة. 

أشهر حيوانات البحر وصفاتها

أشهر حيوانات البحر وصفاتها 

سنستعرض لكم أشهر حيوانات البحر التي تقطن قاع البحار والمحيطات: 

سمك القرش

 من أشهر حيوانات البحر ويعد من الأسماك الغضروفية المفترسة، وتتميز أسماك القرش بجلدها القاسي ولونها الرمادي الباهت، وأسنانها الحادة، كما تمتلك زعانف مدببة وذيلًا عضليًّا، ويوجد ما يزيد عن 400 نوع حي من أسماك القرش. من المعروف أن أسماك القرش من الأنواع المفترسة ولكن عليكم معرفة معلومة هامة جداً وهو أن القرش وجوده هام جداً في البحر فإن أسماك القرش تقوم بدور عامل النظافة في البحر. 

 

الحوت الأزرق 

يوجد العديد من أنواع الحيتان وقد يصل طول الحوت إلى 30 متراً وقد يصل وزنه إلى أكثرر من 120 طن. فأنثى الحوت تلد في المرة الواحدة مولوداً أو إثنين ويكون طول الحوت عند الولادة 7 أمتار ويفطم بعد 6 أشهر ويكون طوله حينئذ 16 متراً، ويتغذى الحوت على الحبار والفقمة والبطريق، أما اليوم سنتحدث عن أكبر كائن على سطح الكرة الأرضية. 

من منا لا يعرف أشهر نوع من حيوانات البحر، “الحوت الأزرق”، يعد أكبر حيوان على وجه الكرة الأرضية؛ إذ يصل طوله إلى 34 مترًا تقريبًا، بينما يصل وزن الحيتان البالغة منها 150 طنًّا على الأقل، وقد قدّر العلماء أن الحيتان الزرقاء تعيش ما بين 80-90 عامًا. 

 

الدولفين 

تنتمي الدلافين إلى عائلة الحيتانيات، وتتميز بأسنانها الصغيرة وأفواهها المدببة، ويوجد ما يقارب 36 نوعًا من الدلافين التي تعيش في البحار والمحيطات أو المياه معتدلة الملوحة على طول الساحل، ويتراوح طول الدلافين بين 1.5-9 أمتار وفقًا لنوعها. 

 

الأخطبوط  

ينتمي الأخطبوط إلى عائلة الرخويات، ويتميز برأسه البارز المُحاط بثمانية أذرع، فضلًا عن جسمه الرخو الذي يمكّنه من الاختباء داخل الشقوق الضيقة؛ إلا أن الأخطبوط لا يعيش عمرًا طويلًا؛ إذ تعيش بعض الأنواع لمدة تقل عن 6 أشهر، في حين يصل عمر الأخطبوط العملاق في شمال المحيط الهادئ إلى 5 سنوات. 

يقرأ  اجمل الحیوانات فی العالم

 

ثعبان البحر

يتميز ثعبان البحر عن جميع الأسماك بشكل جسمه الطويل الشبيه بالديدان، ويتميز بلونه الرمادي الباهت، أو الأسود، في حين تتميز ثعابين أعماق البحار بألوانها وزخرفتها، كما يتراوح طولها بين 10 سم و3 أمتار ونصف، وذلك وفقًا لمكان وجودها ونوعها. 

 

حيوان الكابوريا  

تعتبر الكابوريا من حيوانات البحر من صنف القشريات وتتميز بوجود قشرة صلبة على جسمها الخارجي لحماية جسمها الداخلي وأيديها وأرجلها تتكون من مفاصل، مع العلم أنك إذا قطعت أحد المفاصل تتكون بدلاً منها مفاصل أخرى. 

بعض حيوانات البحر والحيوانات المائية الأخرى

بعض حيوانات البحر والحيوانات المائية الأخرى 

لا نستطيع إغفال وجود العديد من الحيوانات الأخرى المتميزة التي تعيش في الماء، ومنها: 

 

كائن البلانكتون 

يعتبر البلانكتون من الكائنات الدقيقة أو المجهرية وهو كائن وحيد الخلية ويسمى بالعالق أو الشفاف ويتنقل بسهولة من مكان إلى آخر بواسطة التيارات، ويتكاثر البلانكتون في القاع حيث تكون التربة غنية بالنترات والفوسفات ويعتبر البلانكتون من أهم عناصر الغذاء للأسماك. يعيش البلانكتون على شكل مجموعات كبيرة على مساحات واسعة، لذلك يعتبر من أهم حيوانات البحر في الحياة البحرية. 

 

الشعاب المرجانية النارية 

أحد أروع حيوانات البحر، الشعاب المرجانية النارية هي كائنات بحرية استعمارية الخصائص الفيزيائية والتي تشابه إلى حد ما المرجان إلا أن كلمة مرجانية مضللة نوعًا ما، لأنه الشعاب المرجانية النارية ليست حقيقة في الواقع شعاب مرجانية ولكنها أكثر ارتباطًا بالهدروانيات مما يجعلها تنتمي الى الـ hydrocorals. 

 

قنافذ البحر 

يوجد عدة أنواع لقنافذ البحر منهاالقنفذ الأسودوالقنفذ الأحمروالقنفذ الرمادي “. تكون قنافذ البحرر على شكل كروي وتعيش في المياه الضحلة في الجحور، وتخرج في الليل للبحث عن الغذاء. 

 

السمكة الكهربائية 

تشبه السمكة الكهربائية الرقطية إلا أن السمكة الكهربائية ليس لها ذيل طويل مثل الرقطية بل إن ذيلها مثل ذيل الطائرة. 

5/5 - (2 صوتين)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

1 تعليق

  1. يقول العلماء إن الكائنات الموجودة تحت الماء أكثر تنوعًا وعددًا من الحيوانات الموجودة على الأرض. النقطة الأكثر إثارة للاهتمام هي أن هناك مخلوقات غير مكتشفة أكثر من المخلوقات المكتشفة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy