ذات صلة

جمع

أجمل الأماکن في مصر

الرئيسيةسیاحةأجمل الأماکن في مصر

لقد استحوذت مصر، مهد الحضارة، على خيال الرحالة والمؤرخين وعلماء الآثار. مع تاريخ يعود إلى آلاف السنين، تمتلك مصر مزيجا من العجائب القديمة والحديثة. أرض الفراعنة والأهرامات، ليس من المستغرب أن تكون مصر الوجهة الأولى لأولئك الذين يتطلعون إلى الانغماس في نسيج العالم الغني بالتاريخ والثقافة. في هذه المقالة سوف نتعرف على مصر وعلى أجمل الأماكن في مصر.

أجمل الأماكن في مصر

  • أهرامات الجيزة الكبرى

لا تكتمل الرحلة إلى مصر دون مشاهدة الأهرامات الشهيرة. آخر عجائب العالم القديم الباقية، أهرامات الجيزة هي شهادة على البراعة المعمارية للمصريين القدماء. ويضيف تمثال أبو الهول القريب المزيد من الغموض والجاذبية، وهو عبارة عن جسم الأسد ووجه الإنسان الذي يحدق باتجاه الشرق، ويراقب هضبة الجيزة.

  • معابد الأقصر

الأقصر، التي يشار إليها غالبا باسم “أعظم متحف في الهواء الطلق في العالم”، هي موطن لآثار طيبة القديمة. مجمع معابد الكرنك بقاعته ذات الأعمدة ومعبد الأقصر هما مذهلان حقا. 

وعلى بعد مسافة قصيرة يقع وادي الملوك، وهو موقع دفن للعديد من الفراعنة بما في ذلك توت عنخ آمون، الذي تم اكتشاف مقبرته سليمة تقريبا.

  • أسوان ومعبد فيلة

تشتهر أسوان بمناظرها الطبيعية الهادئة على نهر النيل ومواقعها الأثرية الهامة. كان معبد فيلة، المخصص للإلهة إيزيس، مغمورا بالمياه ذات يوم ولكن تم نقله وإعادة بنائه في جزيرة أجيلكيا. تعد أسوان أيضا بمثابة بوابة لمعابد أبو سمبل الكبرى، المنحوتة في الجبال في عهد الفرعون رمسيس الثاني.

  • الإسكندرية سحر البحر الأبيض المتوسط

كانت الإسكندرية، التي أسسها الإسكندر الأكبر، مركزا للتعليم في العالم القديم. واليوم، تمنح شواطئ البحر الأبيض المتوسط وقلعة قايتباي وسراديب كوم الشقافة للزوار نكهة مختلفة من الجمال والتاريخ المصري.

  • الصحراء البيضاء

تعد الصحراء البيضاء واحدة من أكثر المناظر الطبيعية سريالية في مصر، وتشتهر بتكوينات الطباشير البيضاء التي تشبه الفطر العملاق والصقور والجمال. إن التباين بين الصخور البيضاء والسماء الزرقاء الصافية يفتن كل من يشاهده.

يقرأ  الريفيرا الفرنسية: منطقة الأثرياء والمشاهير في جنوب فرنسا

  • واحة سيوة

تقع واحة سيوة في وسط الصحراء الغربية الشاسعة في مصر، وهي عبارة عن جيب أخضر من أشجار النخيل وينابيع المياه العذبة. تشتهر سيوة بمعبد أوراكل القديم، وتوفر مزيجا فريدا من الثقافة البربرية والمواقع التاريخية والجمال الطبيعي.

  • منتجعات البحر الأحمر

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الشمس والبحر والرمال، فإن ساحل البحر الأحمر في مصر هو المكان المناسب لهم. توفر مدن مثل شرم الشيخ والغردقة فرصا للغوص على مستوى عالمي، مع شعاب مرجانية نابضة بالحياة تعج بالحياة البحرية. تعتبر الشواطئ النقية والمياه الزرقاء الصافية مثالية للاسترخاء وممارسة الرياضات المائية.

  • القاهرة 

تقدم العاصمة المصرية الصاخبة، القاهرة، مزيجا من الحداثة والتاريخ القديم. يحتوي المتحف المصري على كنوز من سلالات مختلفة، بينما تعرض مساجد القاهرة الإسلامية وكنائس القاهرة القبطية النسيج الديني الغني للمدينة. يعد سوق خان الخليلي بمثابة متاهة من الألوان والعطور والأصوات.

أجمل الأماكن التاريخية في مصر

 

أجمل الأماكن التاريخية في مصر

مصر هي كنز من المواقع التاريخية، حيث تضم مواقع عمرها آلاف السنين. ولهذا تعتبر مصر مهد الحضارة القديمة، وتفتخر بالمآثر المعمارية وبقايا السلالات القديمة التي لا تزال تبهر العلماء والسياح. فيمايلي سنقدم اليك بعض أجمل الأماكن التاريخية في مصر:

    1. أهرامات الجيزة وأبو الهول: باعتبارها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، فإن الأهرامات هي شهادة على التألق المعماري في مصر القديمة. 
    2. معابد الأقصر: تضم مدينة طيبة القديمة، الأقصر حاليا، مجمعين ضخمين من المعابد ، وهما الكرنك والأقصر. مجمع معابد الكرنك، على وجه الخصوص، عبارة عن مزيج موسع من المعابد والأبراج والمصليات المخصصة لثالوث الآلهة الطيبية.
    3. وادي الملوك ووادي الملكات: تقع هذه الوديان على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من الأقصر، وهي عبارة عن مواقع دفن معقدة، حيث تم دفن العديد من الفراعنة وعائلاتهم في مقابر مزخرفة. وتعد مقبرة الملك توت عنخ آمون شبه السليمة، والتي اكتشفها هوارد كارتر عام 1922، أشهر هذه المقابر.
    4. أبو سمبل: تم نحت هذه المعابد الصخرية الضخمة مباشرة في سفح الجبل في عهد الفرعون رمسيس الثاني، وتم نقلها في الستينيات لمنعها من الغرق بعد بناء السد العالي في أسوان
  • معبد فيلة
  1. مجمع سقارة: يقع جنوب القاهرة، سقارة هي موطن لهرم زوسر المدرج الشهير، وهو أحد أقدم الأهرامات ومقدمة للأهرامات الأكثر شهرة في الجيزة.
  2. أبيدوس: إحدى أقدم مدن مصر القديمة، تشتهر أبيدوس بمعبدها المخصص لأوزوريس، إله الحياة الآخرة. وهو أحد أفضل المعابد المحفوظة في مصر، ويضم قائمة الفراعنة المنحوتة على الحائط، والمعروفة باسم “قائمة ملوك أبيدوس”.
  3. معبد كوم أمبو: يطل هذا المعبد المزدوج الفريد على نهر النيل، وقد تم تخصيصه لإلهين: الإله الصقر حورس والإله التمساح سوبك. ويوجد بالجوار متحف صغير يعرض التماسيح المحنطة، مما يعكس أهمية سوبك.
يقرأ  تاج محل ،أكثر المباني شهرة في دولة الهند

أجمل الأماكن الساحلية في مصر

 

أجمل الأماكن الساحلية في مصر

مصر تعد وجهة سياحية رائعة لمحبي الشواطئ، حيث تمتلك العديد من الشواطئ الجميلة على طول البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. فيما يلي بعض من أجمل الأماكن الساحلية في مصر:

  1. شاطئ شرم الشيخ: يقع في شبه جزيرة سيناء ويعتبر واحدا من أفضل الشواطئ في مصر والعالم. يتميز بمياهه الزرقاء الصافية والشعاب المرجانية الرائعة، مما يجعله مكانا مثاليا لمحبي الغوص ورياضات الماء.
  2. شاطئ الغردقة: يعتبر منتجع الغردقة وشواطئه من أشهر الوجهات السياحية في البحر الأحمر. يمتاز برماله الناعمة والمياه الفيروزية الصافية، ويوفر فرصا رائعة للغوص والسباحة والاستمتاع بالشمس.
  3. شاطئ العلمين: يقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويعتبر مكانا هادئا وجميلا. يتمتع بشاطئ رملي ناعم ومياه صافية، ويوفر أجواء هادئة ومثالية للراحة والاستجمام.
  4. شاطئ مرسى مطروح: يعد واحدا من أشهر الشواطئ الساحلية في شمال مصر. يتميز بشاطئه الرملي الواسع والمياه الصافية، ويوفر مناظر طبيعية خلابة وأماكن ممتعة للسباحة وركوب الأمواج.
  5. شاطئ مرسى علم: يقع في جنوب البحر الأحمر ويعتبر واحدا من أجمل الشواطئ الاستوائية في مصر. يتميز بشواطئه الرملية البيضاء والمياه الدافئة والمحيطة بالشعاب المرجانية الغنية بالحياة البحرية.
  6. شاطئ الساحل الشمالي: يمتد على طول الساحل الشمالي لمصر ويضم العديد من المنتجعات والشواطئ الرائعة. يتميز برماله الناعمة والمياه الفيروزية، ويعد وجهة مثالية للعائلات ومحبي الاستجمام.
  7. شاطئ القصير: يقع في محافظة مطروح على بعد حوالي 30 كيلومترا من مدينة مرسى مطروح. يتميز بشاطئه الجميل والرمال البيضاء والمياه الفيروزية، ويعتبر مكانا هادئا ومناسبا للسباحة والاسترخاء.
  8. شاطئ العين السخنة: يعد وجهة سياحية رائعة ، ويقع على بعد حوالي ساعة واحدة بالسيارة من القاهرة. يتمتع بشاطئ رملي ناعم ومياه دافئة، ويضم العديد من المنتجعات الفاخرة والمرافق السياحية.
  9. شاطئ الجونة: يقع في خليج الجونة بالبحر الأحمر ويعد واحدا من أجمل الوجهات السياحية في مصر. يتميز بشواطئه الرملية البيضاء والمياه الفيروزية والشعاب المرجانية الملونة، ويوفر تجربة فريدة للغوص والاستجمام.
يقرأ  مدة صلاحية جواز السفر المغربي

الختام

قدمنا لك في هذه المقالة أجمل الأماكن في مصر. وفي الختام، نود القول بأن جمال مصر يمتد إلى ما هو أبعد من آثارها القديمة. حيث تمتلك الصحاري المقفرة والواحات الخضراء والمدن الصاخبة والسواحل الهادئة. مصر هي أرض التناقضات والعجائب. الأماكن الجميلة التاريخية والمناظر الطبيعية المتنوعة في مصر تجعلها وجهة لا مثيل لها. سواء كنت من عشاق التاريخ، أو من محبي الطبيعة، أو من عشاق الشاطئ، فإن مصر لديها ما يأسر قلبك وروحك.

Rate this post

تعريف السينوغرافيا لغة واصطلاحا

منذ فجر المسرح، ارتبطت السينوغرافيا ارتباطا وثيقا بهذا الفنّ...

ما هي الحيوانات الأليفة؟

لطالما ارتبط الإنسان ببعض الحيوانات بعلاقة فريدة تتخطى حاجة...

هل ثيو هيرنانديز لعب مع اتلتيكو مدريد؟

في عالم كرة القدم، ينتقل اللاعبون من نادٍ إلى...

ما سبب الشعور بنغزات في المؤخرة؟

يمكن أن يكون الشعور بوخزات في المؤخرة تجربة مزعجة...

ما هي قصة مسلسل الظاهر بيبرس؟

تُعدّ رحلة "ركن الدين بيبرس" من قاع العبودية إلى...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy