ذات صلة

جمع

أثر الرياضة على صحة المرأة

الرئيسيةكيفأثر الرياضة على صحة المرأة

في معظم النساء ، الدافع الرئيسي للنشاط البدني والتمارين الرياضية هو اللياقة وجمال الجسم ؛ بينما ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة. أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية لها فوائد أخرى للنساء ، مثل الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، وإنعاش الجلد ، وتحسين الصحة الجنسية ، وتحسين النوم ، وصحة العظام ، والصحة العقلية ، وما إلى ذلك ؛ لذلك ، إذا كنت من النساء اللواتي يبحثن عن المزيد من الحافز لممارسة الرياضة ، فاقرأ النص التالي.

تقليل مخاطر الإصابة بالخرف

تشير الدراسات إلى أن النشاط البدني يقوي العقل وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالخرف لدى البشر. النشاط البدني يقوم بتحسين الوظيفة المعرفية للأشخاص في سن الشيخوخة ، وهو فعال بشكل كبير في الحد من مخاطر الإصابة بالاضطرابات الإدراكية. وفقا لبحث أجرته جمعية الزهايمر الأمريكية ، فإن حصص التدريب البدني المنتظمة التي تتطلب مهارات التعلم مثل الاحتفاظ والتركيز مفيدة للأشخاص المعرضين لمرض الزهايمر أيضا.

في معظم النساء ، الدافع الرئيسي للنشاط البدني والتمارين الرياضية هو اللياقة وجمال الجسم ؛ بينما ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة. أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية لها فوائد أخرى للنساء

الحد من هشاشة العظام

تعتبر ممارسة الرياضة ، وخاصة تمارين رفع الأثقال ، فعالة في صحة العظام ، وبناء على بحث من جامعة أريزونا ، تعتبر التمارين من أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام ، مما يساعدك في الحفاظ على كتلة العظام. تعتبر رياضات التحمل مثل التمارين الرياضية المتدرجة ، وصعود الدرج ، والمشي السريع ، والحركات الإيقاعية ، ورياضات المضرب مثل التنس هي الأفضل. أظهرت أبحاث أخرى أن ممارسة المرأة تقلل من خطر الإصابة بكسور الورك.

 

تحسين الصحة الجنسية

توصلت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد إلى أن عشرين دقيقة من النشاط البدني المنتظم يوميا تؤدي الى تحسين الاستجابات الجنسية للمرأة وكما تحسن المظهر والثقة بالنفس.

يقرأ  عمليه تكبير الثدي سيليكون

 

منع فقدان العضلات

وفقا لدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية الطبية ، مع تقدمنا ​​في العمر تدريجيا ، لا تنتج أجسامنا أنسجة عضلية أقل فحسب ، بل تتدهور عضلات الجسم بشكل أسرع. ولهذا فإن التمرين المنتظم يعتبر مكمل لصحة الشيخوخة ، وهو لا يساعد فقط في الحفاظ على كتلة العضلات ، بل يزيد من كتلتها أيضا.

يؤدي التمرين في النهاية إلى ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في الجسم وامتلاك القوة لأداء الأنشطة اليومية ومنع السقوط الذي يرافق الناس في الشيخوخة.

في معظم النساء ، الدافع الرئيسي للنشاط البدني والتمارين الرياضية هو اللياقة وجمال الجسم ؛ بينما ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة. أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية لها فوائد أخرى للنساء

يحسن الهضم

تظهر أبحاث الجهاز الهضمي في أستراليا أن التمارين تساعد على هضم الطعام بشكل صحيح وتحريكه عبر الجهاز الهضمي عن طريق تقوية عضلات البطن وتقليل بطء عضلات الأمعاء. لا شيء يمكن أن يمنع الإمساك مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وحتى المشي القصير والمتقطع أثناء النهار يكون فعالا.

 

تقليل التوتر والاكتئاب والقلق

يعتقد الناس أن النشاط المنتظم يقوي معنويات الناس ، ولكن في الواقع يحدث شيء أكثر من هذا. وفقا لأبحاث Mayo Clinic، أنه بمجرد أن تجد الدافع لممارسة الرياضة ، تحدث العديد من التغييرات فيك.

تساعدك التمارين على الاسترخاء والشعور بالتحسن والوقاية من القلق والاكتئاب. كيف؟ عند ممارسة الرياضة ، يتم إطلاق النواقل العصبية والإندورفين التي تخفف الاكتئاب. كما ترتفع درجة حرارة جسمك ، وهي علامة على هدوء أعصابك.

 

زيادة الأداء العقلي

تعتقد الدكتورة كيتس أن الرياضة النسائية تعمل على تحسين نوعية حياتها. لا تزيد الرياضة من ثقة المرأة بنفسها في مكان العمل فحسب ، بل تساعدها أيضا على تولي الأدوار القيادية والقيام بذلك بأفضل طريقة. كما أن التمرين يزيد من قوة التركيز لدى النساء بشكل واضح. وكما أظهرت الأبحاث التي أجرتها كلية الطب الرياضي في الولايات المتحدة أن 65٪ من الموظفين الذين يمارسون الرياضة في منتصف اليوم ، لديهم قدرة أكبر على إدارة الوقت ، ومعالجة المزيد من المهام.

يقرأ  أفضل معطرات جو لعام 2023

 

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تظهر العديد من الدراسات أن خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون والثدي ينخفض ​​بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يمارسون نشاطا بدنيا منتظما. كما أظهرت الأبحاث الطبية في عام 2007 ، أن التمارين تعتبر خطوة مهمة في الوقاية من سرطان الثدي ، والذي ينتج عن مستويات عالية من هرمون الاستروجين المتراكم في الدهون.

بشكل عام ، النساء اللواتي يمارسن الرياضات الثقيلة ، يكون عمر أول دورة شهرية لهن أكبر وغير منتظم ، وتكون مرحلة إنتاج هرمون الاستروجين لديهم أقصر.

أظهر المركز الأمريكي لأبحاث السرطان أن النساء الناشطات بدنيا بعد انقطاع الطمث يكون لديهن مستويات أقل من هرمون الاستروجين. وجد الباحثون أيضا أن ممارسة الرياضة لدى النساء تقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

في معظم النساء ، الدافع الرئيسي للنشاط البدني والتمارين الرياضية هو اللياقة وجمال الجسم ؛ بينما ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة. أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية لها فوائد أخرى للنساء

تساعد في تقليل شدة النوبات القلبية

وجدت دراسة أجراها مستشفى بيسبيرج الجامعي في كوبنهاغن على المرضى الذين تعرضوا للنوبة القلبية لأول مرة في حياتهم ، أن المرضى الذين يمارسون الرياضة قبل النوبة القلبية بوقت طويل ، تكون شدة نوبتهم القلبية خفيفة بمقدار مرتين ونصف مقارنة بالاشخاص الذين مارسوا الرياضة في وقت لاحق.

ومن المثير للاهتمام ، أنه حتى الأنشطة البدنية مثل القيام بالأعمال المنزلية والمشي في الخارج وقص العشب لها هذه الآثار الإيجابية.

 

صحة الجلد

إذا كان دافعك الرئيسي للياقة البدنية هو الجمال ، فأضيفي تجديد شباب البشرة إلى قائمة فوائد التمرين. اذ أن التمارين الرياضية تحسن من تدفق الدم في بشرتك.

أظهرت الدراسات أن التمارين الرياضية فعالة في تحسين حب الشباب من خلال التحكم في إنتاجه تحت تأثير هرمونات التستوستيرون ، مثل DHEA و DHT.

التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة يفتح مسام الجلد ويساعد على إزالة السموم من الجلد ، وبالتالي يداوي حب الشباب.

 

تحسين النوم

ان للنشاط الرياضي تأثير كبير على النوم المفيد ، اذا أنه يقوم بتنظيم التمثيل الغذائي والهرمونات في الجسم.

يقرأ  تاريخ الرقص الشرقي وأثره على الثقافة العربية

في معظم النساء ، الدافع الرئيسي للنشاط البدني والتمارين الرياضية هو اللياقة وجمال الجسم ؛ بينما ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة. أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية لها فوائد أخرى للنساء

بعض النصائح للحفاظ على اللياقة البدنية

  • لا تتوقع تغيرات في المظهر وفي جسمك بشكل فوري بعد بدء الممارسة الرياضة. قد تستغرق هذه التغييرات في جسمك أسابيع وشهور. تذكر أيضا أن العديد من فوائد النشاط البدني تحدث بداخلك وهي غير مرئية.

 

  • من أجل زيادة نشاطك البدني خلال اليوم ، لا تحتاج إلى دفع الكثير من المال من أجل الجلسات الرياضية المختلفة ، اذ يمكنك الحفاظ على صحتك بالطرق البسيطة التالية:
  • إذا لم تتمكن من تخصيص وقت طويل لممارسة الرياضة أثناء النهار ، فامشي ثلاث مرات على الأقل بحيث تكون فترة كل مرة عشر دقائق.
  • اغتنم كل فرصة لممارسة النشاط البدني ، على سبيل المثال ، عندما تذهب إلى العمل ، أوقف سيارتك بعيدا قليلا عن مكان العمل حتى تتمكنين من المشي لفترة أطول. إذا كنت تستخدم الحافلة أو المترو ، فانزلي قبل محطتين في وقت سابق.
  • اختاري السير من أجل مشترياتك من المتاجر البعيدة.
  • لا تجلس عندما تتحدثين بالهاتف بل تمشي
  • حاول رفع معدل ضربات قلبك عدة مرات في اليوم عن طريق النشاط البدني ، حتى الوقوف ساكنا يمكن أن يساعد في رفع معدل ضربات قلبك.

 

الختام

الرياضة مهمة لجميع النساء ، لأن غيابه من الروتين اليومي يؤدي الى زيادة الأمراض والتوترات العصبية والاجتماعية والى اضطرابات التواصل. طبعا التمارين لها معايير يجب اتباعها حتى تكون مفيدة ولا تسبب في مضاعفات صحية. في هذه المقالة قدمنا لك بعض المعلومات عن تأثير الرياضة على صحة المرأة ، يمكنك مراجعة المقالات الأخرى ضمن الموقع للتعرف على المزيد من فوائد الرياضة.

 

 

 

ما هو النشاط البدني؟

أي نشاط تشارك فيه مجموعة من العضلات يسمى نشاطا بدنيا ، ولكن التمرين المنتظم هو أي نشاط يتم إجراؤه بهدف تحسين اللياقة البدنية أو الحفاظ عليها ، وهو تمرين منتظم يستمر لمدة 30 دقيقة على الأقل في المتوسط.

 

ما مدى ممارسة النساء للرياضة؟

اليوم للأسف ، تحتل التمارين الرياضية مكانة منخفضة في الجدول اليومي لنسبة كبيرة من النساء في مجتمعنا ، والكثير يعتقد بأن الذهاب للنوادي الرياضة هو فقط من أجل فقدان الوزن.

Rate this post

ملابس خريفية رجالية

مع قدوم فصل الخريف، يأتي الوقت المناسب لتجديد خزانة...

فوائد بذور الشيا للنساء للشعر

تُعدّ بذور الشيا من المكونات الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية...

سموذي الفراوله

من منا لا يعشق الفراولة؟ تلك الفاكهة ذات اللون...

فوائد التلفاز وأضراره باختصار

منذ نشأته في القرن العشرين، غيّر التلفاز وجه العالم،...

طريقة عمل الباذنجان بالطماطم بالفرن

يُعد الباذنجان من أكثر الخضروات شعبية في العالم العربي،...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy